الرضا والنور


{ وَأَشْرَقَتْ الْأَرْض بِنُورِ رَبّهَا }
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالمجلة
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل . أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:45 am

حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله)

 
المجموعة الأولى من الحكم














حكمـــة الزمـــان * إيـــاك وأن تثــق فــي إنســان .. أو أن تعطــي الأمــان للثعبــان .. إيــاك و أن تقــول صعب النسيــان .. فأجعــل مــن نفســك صخــرة مــن صــوان .. ..نصيحــة مــن صفعــات الأيــام




*لاتتحد إنسانا ليس لديه شئ يخسره




*من يذهب إلى وليمة الذئب ، يجب أن يصحب كلبه معه
*ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم
*لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا
ما قيل في المرأة والرجل
المرأة....شعر طويل.....عقل قصير..........مثل انجليزي .
المراة الجميله ....والعبدة الطويلة ....تجد دائماً مسماراً.......في الطريق.........مثل انجليزي .
من طعن في زوجته ......طعن في شرفه ......مثل أسكوتلندي .
لا تثن على زوجك ....قبل سبع سنين....مثل أوكراني .
أذا لم تطع امك .....فستطيع زوجة ابيك....مثل الباني .
المرأة ......تغلب الشيطان .......مثل ايرلندي .
الشيطان يكفيه عشر ساعات ليخدع رجلاً........والمرأة يكفيها ساعة واحدة لتخدع عشرة شياطين.....مثل الماني .
من تزوج امرأة لحب ..........عاش مهموماً.......مثل اسباني .
جمال السماء في نجومها........وجمال المراة في شعرها.......مثل ايطالي .
المرأة الزرقاء العينان في البرتغال.......خطأ في الطبيعة.......مثل برتغالي .
يخرب البيت ثلاثة: زوجة شابة ....وخبز جديد.......وخشب اخضر........مثل بلجيكي .
لا تثق بشمس الشتاء ......ولا بقلب إمرأة.......مثل بلغاري .
الزوج الاصم .......والزوجه العمياء : هما اسعد الازواج........مثل دنمركي .
النساء يتعلمن البكاء ......ليكذبن ......مثل روماني .
الكلب أعقل من المراة ........لانه لاينبح في وجه سيده.......مثل روسي .
قلب المراة يرى أكثر من عيون عشرة رجال......مثل سويدي .
المراة الجميلة تحتاج الى ثلاث ازواج.......واحد ليدفع ديونها.....وواحد لتحبه......وواحد ليضربها......مثل سلوفاكي .
طاعة النساء ......دليل على اقتراب الساعه......مثل شرقي أياكم ومشاورة النساء .
ما أشق على المراة ان تتكتم سراً.. مثل فيلندي .
النساء كالحكام ........قلما يجدن أصدقاء مخلصين......مثل صيني .
أشتري من بيت الغني جوداً .......ومن بيت الفقير زوجة .
اذا فهمت الرجل......فادرس النساء.......فرنسي .
أكسر للبنت ضلع يطلع له اثنين .....مثل مصري.
وهذا بعض ما قيل عن الرجل:
لاشيء يجعل الرجال رقيقي القلب الا عندما تغفر لهم خيانة عابرة.
- قال احد الحكماء ( بلوتس ) ارني عاشقا عاقلا اعطك ثقله ذهبا .
- كثيرون يعتقدون بانهم يبتاعون اللذه في حين انهم في الحقيقه يبيعون انفسهم لها كالعبيد الارقاء.
- الرجل كالديك اللذي يعتقد بان الشمس ما اشرقت الا لتسمع صياحه .
- الرجال اطفال كبار .
- شيئان يحبهما الرجل - الخطر واللهو - وهو يحب المرأه لانها اخطر انواع اللهو .
- هموم الرجل عظيمه واعظمها فراق امرأه يحبها
أمثال يونانية





إن جمال الأنفس أسمى من جمال الجسم




الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل يتروى




الحاجة هي أقوى الأشياء لأنها تدفع صاحبها إلى اقتحام الأهوال




أستهينو بالموت فإن مرارته في خوفه




تستطيع الشمس أن تجفف مياه المحيط لكنها لن تجفف دموع المرأة




النساء تستحيل الحياة معهن وتستحيل دونهن




متى أصبحت للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته






أمثال صينية:::




إذا كنت لا تستطيع الابتسام فلا تفتح دكانا




البيت الذي تزاول فيه الدجاجة عمل الديك يصير إلى الخراب




قد يجد الجبان ستة وثلاثين حلا لمشكلته لكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو الفرار




فلتكن قوسك مهيئة ولكن أجل إطلاق السهم




من يذهب إلى المحكمة يكسب قطة ويخسر بقرة






أمثال هندية::::




إذا قابلت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة




من يبحث عن الحب يطرق الباب أما المحب فيجد الباب مفتوحا




الحق كالزيت يطفو على الدوام




القوة للحق وليس الحق قوة




شر الحكام من خافه البريئ وأمنه المجرم






أمثال فرنسية::




زوج أبنك متى أردت وأبنتك متى أستطعت




ما تعطيه الأرض تعيده لك مع الفائدة




البخيل أعمى يرى الذهب ولا يرى الثروة




جميع المشاكل تحل على مائدة الطعام




من لا يستطيع أن يكسب الحرب لا يستطيع أن يضع السلام




السلام بدون القدرة على حمايته استسلام




المصيبة تنفع لبعض الأمور




المال عبد نافع وسيد عاطل




من يسرق بيظة يسرق بقرة


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الخميس يونيو 30, 2016 2:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:46 am

المجموعة الثانية من الحكم

إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه


إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة


استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153)


اصبر تنل


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير


اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ


الأيام دول


التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان


الجزع عند المصيبة مصيبة


الرمد أهون من العمى


الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب


الصبر عند الصدمة الأولى


الصبر مفتاح الفرج


إن السماء تُرْجَى حين تحتجب


إن الله يمهل ولا يهمل


إن غدا لناظره قريب


إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا (قرآن كريم الشرح 6)


إن مع اليوم غدا يا مسعدة


أنا الغريق فما خوفي من البلل


بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ


دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا بما حكم القضاء


دواء الدهر الصبر عليه


شدة وتزول


صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله


صبري على نفسي ولا صبر الناس عليّ


طول البال يهدم الجبال


عش رجبا ترى عجبا


في التأني السلامة وفي العجلة الندامة


قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل


كل آت قريب


كل هم إلى فرج


لا يبقى شيء على حال


لا يضيع حق وراءه مطالب


لست أول من غره السراب


لكل جَوَادٍ كَبْوَةٌ


مصائب قوم عند قوم فوائد


من تأني أدرك ما تمنى


من رأى مصائب غيره هانت مصائبه


من صبر ظفر


من لم يصبر على كلمة سمع كلمات


وأفضل أخلاق الرجال التَّصَبُّرُ


وعاقبة الصبر الجميل جميلة


يمشي رويدا ويكون أولا
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:47 am

لكل حي أجل


لكل داء دواء


بعض الحلم ذل


يد واحدة لا تحمل بطيختين


خذو الحكمة من أفواه البسطاء


ما كلُّ ما يُعلم يُقال


اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)


اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ


أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم


إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)


إذا تم العقل نقص الكلام


إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ


إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة


إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة


إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى


ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)


أرسل حكيما ولا توصه


اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)


اشتدي يا أزمة تنفرجي


أشد الجهاد مجاهدة الغيظ


أشد الفاقة عدم العقل


أصحاب العقول في نعيم


إصلاح الموجود خير من انتظار المفقود


أضيق الأمر أدناه من الفرج


اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد


اطلبوا العلم ولو في الصين


أعط الخبز لخبازه ولو أكل نصفه


أعط القوس باريها


أَعقَلُ الناس أَعْذَرُهُمْ للناس


آفة الرأي الهوى


آفة العِلْم النسيان


أفْضَلُ الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر


الإشارات تُغْني اللبيب عن العبارات


الأمر يعرض دونه الأمر


البِشْر يعقد القلوب على المحبة


البصر بالزَّبُونِ تجارة


التدبير نصف المعيشة


الجهل شر الأصحاب


الحاجة تفتق الحيلة


الحق أبْلَجُ والباطل لجلج


الحكمة ضالة المؤمن (حديث)


الحِلْم أجَلُّ من العقل


الخيل أعرف بفارسها


الدم لا يصير ماء


الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر


الشبعان يفُتُّ للجائع فتا بطيئا


الشر في الناس لا يفنى وإن قُبِرُوا


الشر قليله كثير


الشر للشر خُلِقَ


الشكوى لغير الله مذلة


الشيب قبل العيب


الصِّيتُ ولا الغنى


الضرورات تبيح المحظورات


الطيور على أشكالها تقع


الظَّفَرُ بالضعيف هزيمة


العاقل لا يستقبل النعمة ببطر ولا يودعها بجزع


العاقل من عقل لسانه والجاهل من جهل قدره


العقل صدق الحكم على الأمور


العقل أشرف الأحباب


العقل صفاء النفس والجهل كدرها


العقل غريزة تربيها التجارب


العقل يُهَابُ ما لا يُهابُ السيف


العِلْمُ أشهر الأحساب


العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر


العلم كالسراج من مر به اقتبس منه


العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي


العلماء ورثة الأنبياء


الغنى غنى القلب لا غنى المال


المذبوحة لا تتألم من السلخ


المرء حيث يضع نفسه


المرء يجمع والدنيا مفرقة


المصائب لا تأتي فرادى


الموت حوض مورود


الموت على رقاب العباد


الناس أعداء ما جهلوا


الناس عبيد الإحسان


الناس لولا الدين لأكل بعضهم بعضا


الناس معادن (حديث)


الندم على السكوت خير من الندم على القول


النفس مولعة بحب العاجل


النهر يشرب منه الكلب والأسد


الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك


الوقت من ذهب


إلى التراب يصير الناس كلهم


اليد العليا خير من اليد السفلى (حديث)


أَلَيسَ الصُّبحُ بِقَرِيبٍ (قرآن كريم هود81)


إن السفينة لا تجري على اليابس


إن المعاذير يَشُوبُها الكذب


إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (حديث)


إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمِرصَادِ (قرآن كريم الفجر14)


إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي


أهل مكة أدرى بشعابها


بعض الشر أهون من بعض


بقدر لُغاتِ المرء يَكْثُرُ نفعه


بيتي أستر لعوراتي


تألف النعمة بحسن جوارها


تَحسَبُهُم جَمِيعًا وَقُلُوبُهُم شَتَّى (قرآن كريم الحشر14)


جاهدوا أهواءكم كما تجاهدون أعداءكم


جَنَّةُ الرجل داره


حسب الحليم أن الناس أنصاره على الجاهل


حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن


حُسْنُ طلب الحاجة نصف العلم


حِفْظُ اللسان راحة الإنسان


حِمَاكَ أحمى لك وأهلك أحفى بك


حياة المرء ثوب مستعار


خدعوها بقولهم "حسناء" والغواني يَغُرُّهُنَّ الثناء


خير الأمور أوساطها


خير البر عاجله


خير الناس من طال عمره وحسن عمله (حديث)


داء الجهل ليس له دواء


درهم وقاية خير من قنطار علاج


دع عنك لومي فإن اللوم إغراء


دع ما أنكرت لما عَرَفْتَ


دِعَامَةُ العقل الحلم


دل على عاقل اختياره


دنياك ما أنت فيه


ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم


رأس الجهل الاغترار


رأس الحكمة مَخافةُ الله


رأس الخطايا الحرص والغضب


رأس الدين المعرفة


رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس


رب أخ لم تلده أمي ينفي الأذى عني ويجلو همي


سائل الله لا يخيب


سوء الخُلُق يُعْدِي


شر إخوانك من لا تعاتب


شر الوصل وصل لا يدوم


طاعة اللسان ندامة


ظن العاقل خير من يقين الجاهل


عدو عاقل خير من صديق جاهل


عَزَّ من قنع وذل من طمع


عقول كل قوم على قَدْرِ زمانهم


عِلْمُ الرجل ولده المخَلَّدُ


علم بلا عمل كشجر بلا ثمر


علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه

عليك بالجنة فإن النار في الكف


عند الامتحان يكرم المرء أو يهان


عند جُهَيْنَةَ الخبر اليقين


فاقد الشيء لا يعطيه


فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها


في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال


قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)


قَيِّدُوا العلم بالكتابة


قَيِّدُوا نعم الله بالشكر


كالقشة التي قصمت ظهر البعير


كعبة الله لا تكسى لإعواز


كل إناء بالذي فيه ينضح


كل بؤس وكل نعيم زائل


كل ذات ذيل تختال


كل زائد ناقص


كل ما قَرَّتْ به العين صالح


كل مبذول مملول


كل معروف صدقة (حديث)


كل ممنوع مرغوب


كُلُّ مَن عَلَيهَا فَانٍ (قرآن كريم الرحمن26


كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر 38)


كُلُّ نَفسٍ ذَائقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)


كلب جَوَّالٌ خير من أسد رابض


لا تأكل خبزك على مائدة غيرك


لا تجعلن دليل المرء صورته


لا يُجْمَعُ سيفان في غمد


لا تُظْهِر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك (حديث)


لا تكن رطبا فَتُعْصَرَ ولا يابسا فتكسر


لا تلتقي الجبال


لا جديد تحت الشمس


لا جُرْمَ بعد الندامة


لا رسول كالدرهم


لا نار بدون دخان


لا يبصر الدينار غير الناقد


لا يذهب العُرْفُ بين الله والناس


لا يستمتع بالجوزة إلا كاسرها


لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا (قرآن كريم البقرة286)


لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين (حديث)


لِكُلِّ نَبَأ مُّستَقَرٌّ (قرآن كريم الأنعام67)


ليس الخبر كالمعاينة


ليس المشِيرُ كالخبير


ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا


ما أشبه السفينة بالملاح


ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


ما أقصر الليل على راقد

ما المرء إلا بدرهميه


ما أول إلا ويتلوه آخر


ما صنع الله فهو خير


مَّا عَلَى الرَّسُوِل إِلاَّ البَلاَغُ (قرآن كريم المائدة 99)


ما هلك امرؤ عرف قدر نفسه


مسكين ابن آدم: تؤذيه البقة وتقتله الشرقة


مصارع الرجال تحت بروق الطمع


من أحسن السؤال عَلِمَ


من استحيا من بنت عمه لم يولد له ولد


من اشترى الحمد لم يُغْبَنْ


من أشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه


من اعتاد البطالة لم يفلح


من أكل السمين أتخم


من أكل على مائدتين اختنق


من أكل للسلطان زبيبة ردها تمرة


من الحبة تنشأ الشجرة


من الحيلة ترك الحيلة


من السرور بكاء


من العجائب أعمش كَحَّالٌ


من أنفق ولم يحسب هلك ولم يدر


من بكى من زمان بكى عليه


من ترك الشهوات عاش حرا


من ترك حرفته ترك بخته


من تَسَمَّعَ سمع ما يكره


من تَعَدَّى الحق ضاق مذهبه


من حاول الغدر وخلف الوعد عدا عليه الذم بعد الحمد


من خَدَمَ الرجال خُدِمَ


من رعى غنما في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد


من زرع المعروف حصد الشكر


من ساواك بنفسه ما ظلمك


من سابق الدهر عثر


من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا


من سَلِمَتْ سريرته سلمت علانيته


من صارع الحق صرعه


من صدقت لهجته ظهرت حجته


من ضعف عن كسبه اتكل على زاد غيره


من عَيَّرَ عُيِّرَ


من غضب من لا شيء رضى بلا شيء


من غُلبْ سُلبْ


من غلبه الهوى فليس لعقله سلطان


من فعل ما شاء لقى ما ساء


من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)


من لانت كلمته وجبت محبته


من لم يحسن إلى نفسه لم يحسن إلى غيره


من مأمنه يؤتى الحذر


من نام رأى الأحلام


من نام عن عدوه نبهته المكائد


من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون


من يزرع الشوك لا يجني به العنب


مودة الآباء قرابة في الأبناء


مودة العدو لا تنفع


نصف العقل مُدَاراةُ الناس


نظر العدو بما أسر يبوح


هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)


هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9


هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي


وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل


وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام


وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ


والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني


وأنفس ما للفتى لُبُّهُ


وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر


وخير جليس في الزمان كتاب


وداوني بالتي كانت هي الداء


وشر البلية ما يضحك


وَعَسَى أَن تَكرَهُواْ شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَّكُم (قرآن كريم البقرة 216)


وَفَوقَ كُلِّ ذِي عِلمٍ عَلِيمٌ (قرآن كريم يوسف 76)


وَلاَ يَحِيقُ المَكرُ السَّيِيّءُ إِلاَّ بِأَهلِهِ (قرآن كريم فاطر43)


وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثلُ خَبِيرٍ (قرآن كريم فاطر14)


وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا


ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعْلَمِ


ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا


وهل شمس تكون بلا شعاع


وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر


ويأتيك بالأخبار من لم تزود


يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسأَلُواْ عَن أَشيَاءَ إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم (قرآن كريم المائدة101)


يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيد حلما كعود زاده ال
إحراق طيبا


يد الله مع الجماعة


يضع سره في أضعف خلقه


يهرم كل شيء من ابن آدم ويشب منه الحرص والأمل


يوم لنا ويوم علينا

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:49 am

أَتَأمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم (قرآن كريم البقرة44)


إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن بحزم ناصح أو نصيحة حازم


إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة


الرأي قبل شجاعة الشجعان


المستشير معان والمستشار مؤتمن


المستنير على طريق النجاح


المشورة راحة لك وتعب لغيرك


المشورة عين الهداية


المشورة لقاح العقول


أول الحزم المشورة


بقدر الرأي تعتبر الرجال وبالآمال ينتظر المآل


وعند جهينة الخبر اليقين!


خاطر من استغنى برأيه


شاور في أمرك الذين يخشون الله


شاور لبيباً ولا تعصه


وَأَمرُهُم شُورَى بَينَهُم (قرآن كريم الشوري 38)


وَشَاوِرهُم فِي الأَمرِ (قرآن كريم آل عمران 159)



من اعتصم بعقله ضل ، ومن استغنى بماله قل ، ومن عز بمخلوق ذل








* إياك ومؤاخاة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك .




* عظ الناس بفعلك ولا تعظهم بقولك ، واستح من الله بقدر قربه منك ، وخفه بقدر قدرته عليك




* من جاد بماله جل ومن جاد بعرضه ذل .




* من كثر مزاحه زالت هيبته ، ومن كثر خلافه طابت غيبته .




* أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب وأقدام مستريحة .




* الضربات القوية تهشم الزجاج لكنها تصقل الحديد .




* من الأفضل أن تعاني من الظلم لا أن تمارسه .




* وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة كاملة على قبره




* لا تحاول أن تجعل ملابسك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص مما ترتديه .




* نحن نميل إلى تصديق أولئك الذين لا نعرفهم لأنهم لم يخدعونا من قبل .




* لا تتكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك
.
* لا أحد يستطيع إهانتك إلا بمساعدتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:51 am

السـكوت والرضي







السكوت افاده ويبغاله جلاده
السكوت علامة الرضاء
اذا كان الكلام من فضة يكون السكوت من ذهب
الكل بعيشه راضي حتى الراعي والقاضي
اللسان عدو الانسان
اللسان مفتاح الخير والشر
اللي يسكت في اللي يضره الشيطان يغره
اللي يشمت ويعاير ما يدري ايش وراه داير
اللي ما عنده لسان ياكله الخنفسان
اللي تبغا تعيش وتستريح اللي تشوفه تقول عنه مليح
اللي يرضى بالقضاء يصبر على البلاء
بيني وبينك اذبحني وبين الناس لا تفضحني
حط في أذن طينه وأذن عجينه
حمارك الأعرج ولا فرس ابن عمك
حماري ولا حصان جاري
رضينا بالهم والهم ما رضي بينا
ريحة أبو علي ولا عدمه
قرد يسليني ولا غزال يعنيني
ما يرضي بالجور إلا الثور
مخك في رأسك تعرف خلاصك
مُد الساق والله الرزاق
من رضي بقليله عاش






....
 
عندما لا تستطيع أن تستوعب ما يحدث حولك
فابــتــســـــم
فأنت على الأقل لم تصل بعد لمرحلة الجنون
*******
عندما تحاول أن تقترب خطوة فتجد نفسك قد عدت خطوات للوراء
فابــتــســـــم
فأنت محاط بأناس أقل ما يقال عنهم أنهم محبطون يائسون
*******
عندما تبذل كل ما بوسعك لتحافظ على هدوئك واتزانك ولا تستطيع
فابــتــســـــم
يكفيك أنك تفكر في كبح جوامحك فهناك من لا يفكرون
*******
عندما تلملم أوراقك المبعثرة وتجدها قد تبعثرت من جديد
فابــتــســـــم
فقد نسيت إغلاق النوافذ.. والرياح ليست في حالة سكون
*******
عندما تثق في أقرب الناس إليك وتسلمهم مفاتيح حياتك فيخذلونك
فابــتــســـــم
فهناك الملايين ممن سبقوك عانوا من الخيانة بسبب أو بدون
*******
عندما تقرأ هذا الموضوع
فابــتــســـــم
فأنت مازلت تحمل بين حناياك أملاً لحياة أفضل
....
^العيش في الدنيا جهاد دائم


^المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود ..
والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لا يصدق

^ليس شرطاً أن تكون دموعنا أمام من نحب ..
لكن من الضروري أن تكون من أجل من نحب

^ليس شقاؤك في أن تكون أعمى ..
بل شقاؤك في أن تعجز عن احتمال العمى

^افعل ما تشعر في أعماق قلبك بأنه صحيح
لأنك لن تسلم من الانتقاد بأي حال ..

^الصمت : إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون..

^إنه من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه ..

أصدق الحزن ابتسامة في عيون دامعة

^ليتنا مثل الأسامي ...مايغيرنا الزمان !!

^من احب الله رأى كل شىء جميلا


^لا يجب أن تقول كل ما تعرف ... ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول

^لا تكن كقمة الجبل ..ترى الناس صغارا ويراها الناس صغيرة !



^لا تسألن بني آدم حاجة ,, وسل الذي أبوابه لا تغلق
فبني آدم يغضب إن سألته ,, والله يغضب إن تركت سؤاله


^في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم
بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره



^اذا كانت لك ذاكرة قوية ..وذكريات مريرة فانت اشقى اهل الارض

^لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار احلامك
ولا تجعل ثقتك بهم عمياء, لانك ستبكي على سذاجتك

^لو لم تكن الحياة صعبة لما خرجنا من بطون امهاتنا نبكي

^لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك.. إلا إذا كنتَ منحنيا
....

* إياك ومؤاخاة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك .


* عظ الناس بفعلك ولا تعظهم بقولك ، واستح من الله بقدر قربه منك ، وخفه بقدر قدرته عليك


* من جاد بماله جل ومن جاد بعرضه ذل .


* من كثر مزاحه زالت هيبته ، ومن كثر خلافه طابت غيبته .


* أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب وأقدام مستريحة .


* الضربات القوية تهشم الزجاج لكنها تصقل الحديد .


* من الأفضل أن تعاني من الظلم لا أن تمارسه .


* وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة كاملة على قبره


* لا تحاول أن تجعل ملابسك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص مما ترتديه .


* نحن نميل إلى تصديق أولئك الذين لا نعرفهم لأنهم لم يخدعونا من قبل .


* لا تتكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك
.
* لا أحد يستطيع إهانتك إلا بمساعدتك
      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:51 am

ـ يكفيك من الحاسد أنه يغتم وقت سرورك .
عثمان بن عفان (رضي الله عنه )







ـ من كتم سره كان الخيار في يده .
عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه )




ـ صنائع المعروف تقي مصارع السوء .
أبو بكر الصديق ( رضي الله عنه )




ـ العمل شرط الحياة ، والينبوع الحقيقي للرفاهية الإنسانية .
ليو تولستوي




ـ الشمعة لتي لا تحترق لا تضيء .
جبران خليل جبران




ـ ليس شيء ذو قيمة يمكن أن يشتري من دون ألم .
أديبون




ـ لا شيء يأتينا من لا شيء .
وليم شكسبير




ـ فكر فيما سوف تكون عليه في الغد .. فالأمس مضى ، واليوم يوشك على الانتهاء .
بلزاك




ـ النميمة لا تقرب المودة إلا أفسدتها ، ولا عداوة إلا جددتها ولا جماعة إلا بددتها .
المأمون




ـ لنلعب فإن الزمن الزمن نفسه لعبة أما العمل فهو الغبار الذي ينعقد بمرور الزمن .
طاغور




ـ لا يؤسفني أنك كذبت علي .. لكن الذي يؤسفني أنني لن أصدقك مرة أخرى .
نيتشه




ـ إن الواجب الرئيسي للإنسان في هذه الحياة هو أن يعيد ولادة نفسه من جديد .
إيريك فروم




ـ لا تكن النملة أكيس منك .. تجمع في صيفها لشتائها
لقمان الحكيم




ـ الاعتذارات المتكررة لا يمكن أن توصد الباب في وجه خطأ جديد
وليم شكسبير




ـ للكلام غاية ، ولنشاط السامعين نهاية ، وما فضل عن الاحتمال ، ودعا إلى الاستثقال والملال فذلك الفاضل هو الهذر .
أبو عثمان الجاحظ .




ـ ما أظلم من يعطيك من جيبه ليأخذ من قلبك !
جبران خليل جبران




ـ إن حب الأم ؛ حب لا ينساه أحد ، غناء بديع يوزعه الله وينميه ، لكل واحد جزء منه ، وكله لهم جميعاّ .
فيكتور هيغو




ـ من أطاع عصاك ، فقد عصاك .
ميخائيل نعيمة




ـ إياك والمدح فهوكسب الأنذال .
معاوية بن أبي سفيان (رضي الله عنه )




ـ الذين يبحثون عن مبررات لعدم نجاحهم سيجدون أنفسهم مفلسين .
ماري بتبون بول




ـ طموح العقلاء بناء وطموح الحمقى تهديم .
السباعي




ـ سبعة أشياء تدمر الإنسان :السياسة بلا مبادئ ، المتعة بلا ضمير ، الثروة بلا عمل ، المعرفة بلا قيم ، التجارة بلا أخلاق ، العلم بلا انسانية ، العبادة بلا تضحية .
المهاتما غاندي




ـ الشيء الأهم أن لا نتوقف عن السؤال .
البرت إنشتاين




ـ الشخص الذي يخشى الهزيمة لاشك أنه سوف يخسر .
نابليون




ـ عندما تكتب كلمة (أزمة)بالصينية ـ تجدها مكونة من كلمتين : إحداهما تعني خطراّ ، والثانية تعني فرصة .
جون كيندي




ـ لو عمل المسلمون بآداب قرآنهم للفتوا الأنظار إلى روعته أكثر من ألف جمعية وألف خطاب وألف كتاب .
السباعي




ـ قلب الأم أسمى شيء في الوجود .
الكسندر ديماس




ـ إن الجسم يغذيه ما يشتهيه .. فاقرأ ما تحب تستفيد .
العقاد




ـ انتظار النجاح بدون عمل جاد مثل الرغبة في الحصاد من دون زراعة .
ديفيد بلاي




ـ إن اللذة التي تجعل للحياة قيمة ليست حيازة المال ولا شرف النسب ولا علو المنصب وإنما هي أن يكون الإنسان قوة عاملة ذات أثر خالد في العالم .
قاسم أمين




ـ أساس نكبة أمتنا في القديم والحديث حكامها الظالمون وأذكياؤها المنافقون وعلماؤها الغافلون .
السباعي




ـ إن المكان الوحيد الذي أستطيع أن أسند إليه رأسي ، وأنام فيه مرتاحاّ مطمئناّ هو حجر أمي .
فولتير




ـ كيف لي أن أعرف ما أفكر به قبل أن أرى ما أقوله .
إي ام فوستر




ـ الأخلاق أولاّ ثم العلم والدهاء هذا ما تنتفع به الأمة فمن يتصدون لسياستها .
السباعي




ـ أسير النساء غير مفكوك .
سقراط




ـ المصلح الأحمق هو من يحاول أن يقطع الأمة من جذورها في أعماق التاريخ .
السباعي




ـ لو كنت أبني جبلاّ ثم هجرت عملي قبل أن أضع الحجر الأخير في قمته لأعددت نفسي فاشل .
كونفوشيوس




ـ شيء مؤسف أن ندعو إلى التمسك بالمثل العليا أمام الناس ثم نلتمس الأعذار في تطبيقها لأنفسنا .
توماس كارل




ـ من أكبر الخرافات التي تروج في العصرالحاضر أن تسمى ديكتاتورية الحكم بالديمقراطية وإفقار الشعب بالاشتراكية وانحلال الأخلاق بالتقدمية .
السباعي




ـ الدهاء مكر بأعدائك وحسن تصرف مع أصدقائك .
السباعي




ـ العقل مكلف بتفسير المادة ، وليس المادة هي المكلفة بتفسير العقل .
هربرت سبينسر




ـ إن أروع شيء في الخيال ، أنه لم يعد خيالاّ إنه حقيقة .
أندريه بريتون




ـ قلبي لا يعرف إلا الحب : ينفعل بالخير فيحبه ، وينفعل بالشر فلا يكرهه ، ولكنه يحب أن يكرهه .
كامل الشناوي




ـ إن المرأة من الأمة ، كالشعاع من السراج ، وهل يكون السراج ضئيلاّ ما لم يكن زيته شحيحاّ .
جبران خليل جبران




ـ من صارع الحق صرعه .
علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه )




ـ أشقى الولاة من شقيت به رعيته .
عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه )




ـ إذا كنت تنشد العظمة فانشد الحق ، تظفر بالاثنين معاّ .
هوراس




ـ من لا يعرف الشر كان أجدر أن يقع فيه .
عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه )




ـ أصلح نفسك يصلح لك الناس .
أبو بكر الصديق ( رضي الل عنه )




ـ أبت الدراهم إلا أن تخرج من أعناقها .
عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه )




ـ ما أفصحني متكلماّ أمام القشور وما أعياني أمام اللباب .
جبران خليل جبران




ـ الرجل الذي لا يغفر ذنوب المرأة لا يعرف ولن يعرف حسناتها .
جبران خليل جبران




ـ لا يكون المؤمن مؤمناّ حتى يحترز من لسانه ومن لسان غيره .
أنس بن مالك ( رضي الله عنه )




ـ من يحسن خدمة وطنه يستغن عن النسب .
لافونتين




ـ لا تكن ممن يلعن إبليس في العلانية ويواليه في السر .
الشعبي




ـ الأمومة أنصع رمزاّ لنجاح المرأة في دنيا البقاء والوجود .
أمين سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:52 am

تحت اقدامها الجنة
تفوح بطيبها الدنيا
رضاها من رضى ربي
وايه اكتب فيها من اشعار؟
كفاية اسمها عندي
من الاشعار يغنيني
احس بقلبها جنة تزين بقربها الاقدار
تزين كل ما حولي
واحزاني تجافيني
تعلمني الوفا امي
بكثرة الصبر والاصرار
انا ما اريد من الدنيا








سوى بسمتها تكفيني
انا لو دارت الدنيا
ولو زادت بي الاعمار
اظل في عينها طفل عن الايام تحميني






....
 
إلى من ينبض قلبها بالحناان!

إلى
صانعة الأنس والحيااة!

إلى كل أم
تماارس الأموومة!

إليك
أطأطئ رأسي حيااء وحشمة!
إليك
أقف وقفة إجلال وإكبار!

قال الله تعاالى:
(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا
إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما
فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) الإسراء*23*

**

أمي في لحظة تشعرين أنك شخص في هذا العالم..بينما هناك شخص يشعر أنك
العالم
بأسرة..

**

أمي يا أول حب عشته في دنياي
أنتي هوى روحي وبعروقي الماي
يامالقيتك في شتا وقتي دفاي
ويامامسكتي في عنا الوقت يمناي
أنتي نطر عيني وبسمة شفاياي
وأنتي الجميل اللي تعدى عطاياي
تدعين ربك يسدد لي خطاياي
يااارب تمنحني رضاها بدنياي

**


أمي الحنونه أيا منبع الحب الصاافي
ويامصدر الشوق الداافي
وياا حبي الخالد في فؤادي
"أنتي لي روحي وبلسم جروحي"








....

       أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر تصافحت فيه بيض الهندو اللمم

يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام و أنت الخصم والحكم

أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع اخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار و الظلم

سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بانني خير من تسعى به قدم

انا الذي نظر العمى إلى ادبي و أسمعت كلماتي من به صمم

انام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
نبيلة محمود خليل
Admin


عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم   الأحد يوليو 07, 2013 4:55 am

تعبيرات مسكوكة و العبارات أو التراكيب المسكوكة هى عبا رات قصيرة كانت تقال فى المواقف المتكررة مثل(التهنئة ،التعزية ، الدعاء،...........الى آخرة) ، و من أمثلتها ما يأتى :
قَوْلُهُمْ: مَرْحَبًا وَأَهْلاً
قالالفراء
: معناه رحب الله بك وأهلك على الدعاء له، فأخرجه مخرج المصدر فنصبه.
ومعنى رحب: وسع، وقال الأصمعي
: أتيت رحبًا: أي: سعة وأهلاً كأهلك فاستأنس،ويقال: الرحب، ومن ذلك الرحبة سميت بذلك؛ لسعتها. وقال طفيل وبالسهب ميمون الخليقةقولـه لملتمس المعروف: أهل ومرحب، وذكر ابن الكلبي وغيره أن أول من قال مرحبًاوأهلاً سيف بن ذي يزن الحميري لعبدالمطلب بن هاشم، لما وفد إليه مع قريش ؛ ليهنئوهبرجوع الملك إليه.

قَوْلُهُمْ: لبَّيْكَوسَعْدَيْك
قال الفراء: معنى لبيك: إجابة لك، أي: جئتك ملبيابطاعة وحب، قال: ومنه التلبية بالحج، إنما هو إجابة لأمرك بالحج، وثنى: يريد إجابةبعد إجابة، ونصبه على المصدر، وقال الأحمر: معناه الباب بك أي: إقامة ولزوم لك، وهومأخوذ من قولك: لب بالمكان، وألب: إذا أقام به.
وقد حكى أبو عبيد عن الخليلأنه قال: أصله من البيت بالمكان، فإذا دعا الرجل صاحبه قال: لبيك، فكأنه قال: أنامقيم عندك، ثم أكد ذلك بلبيك، أي: إقامة بعد إقامة
وسعديك: معناه أسعدك إسعادًابعد إسعادٍ. قال الفراء ولم نسمع لشىءٍ من هذا بواحدٍ، وهو في الكلام بمعنى قولهم: حنانيك أي: حنانًا بعد حنانٍ ،والحنان: الرحمة.
وقولهم: فلان يتحنن على فلان،أي: يرحمه، وهو في تفسير قول الله جل وعلا: {وَحَنَانًا مِن لَدُنَّا} [مريم13] .حنانا:أى(رحمة).
قَوْلُهُمْ: حَيَّاكَ اللهوَبَيَّاكَ
من عبارات التحية والسلام عند عرب الجاهليةوالاسلام، فأما حياك الله فإنه مشتق من التحية، والتحية تنصرف على ثلاثةمعان؛
فالتحية: السلام ومنه قول الكميت:
ألا حييت عنـا يا مدينا *** وهلبأس بقول مسلمينا
فيكون معنى (حَيَّاكَ الله): سلم الله عليك..
والتحيةأيضًا: الملك، ومنه قول عمرو بن معدي كرب:
أسير به إلى النعمان حتى *** أنيخعلى تحيتـه بجندي
فيكون المعنى: ملكك الله.
- صَبّحك الله بخير :
مسكوكة أخرى يرددها العرب قديماً وحديثاً، وقد أشار أهل اللغة إلى أنها دعاء للرجل – أو المرأة – بالخير ، والجملة الفعلية التي يقوم عليها هذا الأسلوب أفادت الخبر، إلا أنها تحولت عنه إلى الإنشاء، حين أُريد بها الدعاء. وهذا الأسلوب يستعمله الآن في التحية صباحاً الكثير من العرب.
7- طوبى لك:
مسكوكة دالة في معناها على الاستحسان ، وفيها معنى الدعاء للإنسان ، وقد جاء في الذكر الحكيم قوله تعالى في سورة الرعد :" الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسنُ مآب" . وجاء في حديث للنبي محمد عليه الصلاة والسلام قوله :" طوبى لعبدٍ أشعث رأسه، مغبرة قدماه في سبيل الله ، فطوبى له، ثم طوبى له" وطوبى لهم تعني : قرة عين لهم ، الغبطة والخير والحسنى لهم ..
قَوْلُهُمْ: لاجرم
قال ابن سيده: زعم الخليل أن جرم إنما تكون جوابًا لما قبلهامن الكلام يقول الرجل: كان كذا وكذا وفعلوا كذا فتقول: لا جرم أنهم سيندمون, أو أنهسيكون كذا وكذا.
قال ابن الأثير: لا جرم كلمة ترد بمعنى تحقيق الشيء وقد اختلففى تقديرها فقيل: أصلها التبرئة بمعنى لابد وقد اسٌتعملت فى معنى حقًا, وقيل: جرمبمعنى كسب وقيل: بمعنى وجب وحق، ولا رد لما قبلها من الكلام ثم يبتدأ بها كقولهتعالى: {لا جرم أن لهم النار} أى ليس الأمر كما قالوا, ثم ابتدأ وقال: وجب لهمالنار.
قَوْلُهُمْ: لَيْتَشِعرِي
هذا تركيب عربى عريق, كانت العرب تستعمله – منذ العصرالجاهلى – عندما تتمنى العلم بشيء تود أن تعرفه. جاء فى الحديث: " ليت شعرى ما صنعفلان"(2), أى ليتنى شعرت أو ليت علمى حاضر أو محيط بما صنع, فحذف الخبر, وهو كثيرفى كلامهم
قَوْلُهُمْ: هَلُمَّجَرَّا
أي: تعالوا على هينتكم كما يسهل عليكم من غير شدة وصعوبة،وأصل ذلك من الجر في السوت (وهو أن تترك الإبل والغنم ترعى في مسيرها). وقالالراجز:
لطالما جررتكن جراً *** حتى نوى الأعجف واستمرا
فاليوم لا آلوالوكاب شراً
ر.
قَوْلُهُمْ: للهدَرُّكَ
قال الأصمعي وغيره: أصل ذلك أنه كان إذا حمد فعل الرجلوما يجىء منه، قيل: لله درك، أي: ما يجىء منك بمنزلة در الناقة والشاة، ثم كثركلامهم؛ حتى جعلوه لكل ما يتعجب منه.
وأنشد ابن الأحمر:
بان الشباب وأفنىضعفه العمر ** لله دري فأي العيش أنتظـر
..................

قَوْلُهُمْ: حَنَانَيْكَ
مسكوكة لغوية تقال فىالاستعطاف الرقيق, عرفها العرب فى الجاهلية والإسلام, واستعملوها فى شعرهم ونثرهم. قال طرفة بن العبد الشاعر الجاهلى المعروف, يستعطف أحدهم:
أبا منذر, أفنيت, فاستبق بعضنا حنانيك, بعض الشر أهون من بعض
أى تحنن علينا واعطف حنانا بعد حنان, ومرة تلو الأخرى. وذكر علماء اللغة أن " حنانيك " مصدر سماعى جاء بصيغة المثنىلفظًا لا معنى, ولكنه أريد به التكثير, مثل لبيك, وسعديكودواليك.



- بالرفاء والبنين:
مسكوكة عربية قديمة، وقد كانت تقال في العصر الجاهلي ، في سياق التهنئة والدعاء ، وهي تعني بالرفاء والبنين أي بالالتزام والاتفاق وحسن الاجتماع وسكينة المعاشرة .
قال الأصمعي: الرفاء على معنيين : يكون الرفاء من الاتفاق وحسن الاجتماع، ومنه قول العرب : رفأت الثوب إذا ضممت بعضه إلى بعض ولاءمت بينهما، والوجه الآخر أن يكون الرفاء من الهدوء والسكون، قال اليماني في الزاهر لابن الأنباري : الرفاء : يعني المال..

2- بقَضّهم وقَضيضهم:
استعمل العرب هذه المسكوكة اللغوية للدلالة على حدوث الفعل بشكل جماعي وشامل. وفي الحديث الشريف :" يؤتى بالدنيا ، بقضها وقضيضها " أي بكل ما فيها . والقَضّ : الحصى الصغار، والقَضيض : الحصى الكبار، أي أنهم جاءوا بالصغير وبالكبير جميعاً.






- غراب البين

قال الجاحظ : غراب البين نوعان : أحدهما غربان صغار معروفة بالخبث واللؤم والضعف
والآخر كل غراب يُتشاءم به , وانما لزمه هذا الاسم , لأن الغراب اذا بان (رحل) اهل الدار
وقع في بيوتهم يلتمس ما تركوا , فتشاءموا به , وتطيّروا منه , إذ كان لا يعتري منازلهم إلا
إذا بانوا ( رحلوا منها ) فسمّوه غراب البين , واشتقوا من اسمه الغربة والاغتراب .




ماء الوجه


العرب تستعير في كلامها الماء لكل ما يحسن موقعه ومنظره ويعظم قدره ومحلّه , فتقول :
ماء الوجه , ماء الشباب , ماء الحُسن , ماء الحيا , ماء النعيم , فاما قولهم : ماء الوجه , فهو
عبارة عن الحياء الذي هو افضل من الماء .

أتمنى أن تكون مشاركتى قد أفادت ،و جزاكم الله كل الخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alredaalnoor.0wn0.com
 
حكم و أقوال مأثورة (متجدد بإذن الله) تم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرضا والنور  :: المنتديات الأدبية-
انتقل الى: