{ وَأَشْرَقَتْ الْأَرْض بِنُورِ رَبّهَا } |
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل . أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. |
|
| قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق الأحد مايو 12, 2013 5:40 am | |
| يقول رب العزة في كتابه الحكيم
بسم الله الرحمن الرحيم
سورة الحجر - الجزء 14 - الآية 49 - الصفحة 264
نَبِّئْ عِبَادِىٓ أَنِّىٓ أَنَا ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ ﴿49﴾ وَأَنَّ عَذَابِى هُوَ ٱلْعَذَابُ ٱلْأَلِيمُ ﴿50﴾
صدق الله العظيم ...
ما شاء الله ..
ربنا بيأمر سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
ان ينبئنا بأن نحفظ لانفسنا مقامين
مقام الرجاء فى مغفرة الله و رحمته
و مقام الخوف من عذاب الله و غضبه
مقامين ..
عليك ان تنظر لحالك منهما
فلو رجوت الغفران فقط لتواكلت
و لو خفت العذاب فقط لقنطت
طيب
نعرفهم ازاي؟
و نفرق بينهم ازاي ؟
و نداوم عليهم علشان نتقلب بينهم ازاي ؟
**********
يقول الامام ابوحامد الغزالي
فى كتابه إحياء علوم الدين
فإن الرجاء والخوف جناحان
بهما يطير المقربون إلى كل مقام محمود،
ومطيتان
بهما يقطع من طرق الآخرة كل عقبة كئود،
فلا يقود إلى قرب الرحمن وروح الجنان
- مع كونه بعيد الأرجاء ثقيل الأعباء محفوفاً بمكاره القلوب ومشاق الجوارح والأعضاء -
إلا الرجاء.
ولا يصد عن نار الجحيم والعذاب الأليم
- مع كونه محفوفاً بلطائف الشهوات وعجائب اللذات-
إلا سياط التخويف وسطوات التعنيف،
*********** الله ...
لكن دول حالين مختلفين متناقضين
ازاي ارجو المغفرة ...
و انا فى نفس الوقت باخاف العذاب
أهو هو ده الموضوع بتاعنا
نتعلم ازاي الخوف و الرجاء مع بعض
شوفوا ..
ناس كتير بتسمع كلام عن
مقام العابدين
مقام الصالحين
مقام السالكين
طيب
يعني ايه مقام
و يعني ايه حال
*******
يقول الامام ابوحامد الغزالي
يسمى الوصف مقاماً إذا ثبت وأقام،
وإنما يسمى حالاً إذا كان عارضاً سريع الزوال،
وكما أن الصفرة تنقسم إلى ثابتة كصفرة الذهب،
وإلى سريعة الزوال كصفرة الوجل،
وإلى ما هو بينهما كصفرة المريض،
فكذلك صفات القلب تنقسم هذه الأقسام،
فالذي هو غير ثابت يسمى حالاً
لأنه يحول على القرب وهذا جار في كل وصف من أوصاف القلب
**********
.... ... .. .
ترى هل عرفت الان ان لك جناحان
و حالان
رجــــــاء ...
و خــــــوف ... | |
| | | نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق الأحد مايو 12, 2013 5:41 am | |
| طيب ...
ايه الفرق بين الرجاء و التمني و الحماقة
بصوا ...
بكل بساطة و كمثال يقول الامام ابوحامد الغزالي
كل من طلب أرضاً طيبة
وألقى فيها بذراً جيداً غير عفن ولا مسوس،
ثم أمده بما يحتاج إليه
وهو سوق الماء إليه في أوقاته،
ثم نقي الشوك عن الأرض والحشيش
وكل ما يمنع نبات البذر أو يفسده،
ثم جلس منتظراً من فضل الله تعالى دفع الصواعق والآفات المفسدة
إلى أن يتم الزرع ويبلغ غايته:
سمي انتظاره رجاء.
وإن بث البذر في أرض صلبة سبخة مرتفعة لا ينصب إليها الماء
ولم يشتغل بتعهد البذر أصلاً،
ثم انتظر الحصاد منه:
سمي انتظاره حمقاً وغروراً لا رجاء.
وإن بث البذر في أرض طيبة لكن لا ماء لها
وأخذ ينتظر مياه الأمطار حيث لا تغلب الأمطار ولا تمتنع أيضاً:
سمي انتظاره تمنياً لا رجاء؛
| |
| | | نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق الأحد مايو 12, 2013 5:42 am | |
| طيب ...
تعالوا نوضح يعني ايه المثال ده
وليه ...
لابد نفرق بين الرجاء و الحماقة و التمني
يقول الامام ابوحامد الغزالي
إذن اسم الرجاء
إنما يصدق على انتظار محبوب
تمهدت جميع أسبابه الداخلة تحت اختيار العبد
ولم يبق إلا ما ليس يدخل تحت اختياره
وهو فضل الله تعالى
بصرف القواطع والمفسدات،
فالعبد إذا بث بذر الإيمان،
وسقاه بماء الطاعات،
وطهر القلب عن شوك الأخلاق الرديئة،
وانتظر من فضل الله تعالى تثبيته على ذلك إلى الموت وحسن الخاتمة المفضية إلى المغفرة:
كان انتظاره رجاءً حقيقياً
محموداً في نفسه
باعثاً له على المواظبة والقيام بمقتضى أسباب الإيمان في إتمام أسباب المغفرة إلى الموت:
وإن قطع عن بذر الإيمان تعهده بماء الطاعات،
وترك القلب مشحوناً برذائل الأخلاق
وانهمك في طلب لذات الدنيا
ثم انتظر المغفرة،
فانتظاره حمق وغرور، | |
| | | نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق الأحد مايو 12, 2013 5:43 am | |
|
يقول سيدي رسول اللهالمجاهد من جاهد نفسه في ذات الله ،والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ،والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على اللهالراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 14/460خلاصة حكم المحدث: ثابت**********[size=21]سورة مريم - الجزء 16 - الآية 59 - الصفحة 309فَخَلَفَ مِنۢ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَٱتَّبَعُوا۟ ٱلشَّهَوَٰتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا************سورة الأعراف - الجزء 9 - الآية 169 - الصفحة 172فَخَلَفَ مِنۢ بَعْدِهِمْ خَلْفٌۭ وَرِثُوا۟ ٱلْكِتَـٰبَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـٰذَا ٱلْأَدْنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا************فإذن العبد المجتهد في الطاعات المجتنب للمعاصيحقيق أن ينتظر من فضل الله تمام النعمة،وما تمام النعمة إلا بدخول الجنة.وأما العاصيفإذا تاب وتدارك جميع ما فرط منه من تقصيرفحقيق بأن يرجو قبول التوبة.وأما قبل التوبةإذا كان كارهاً للمعصيةتسوءه السيئةوتسره الحسنةوهو يذم نفسه ويلومهاويشتهي التوبة ويشتاق إليها،فحقيق بأن يرجو من الله التوفيق للتوبة،لأن كراهيته المعصية وحرصه على التوبة يجري مجرى السبب الذي قد يفضي إلى التوبة،وإنما الرجاء بعد تأكد الأسباب،وأما من ينهمك فيما يكرهه الله تعالىولا يذم نفسه عليهولا يعزم على التوبة والرجوع،فرجاؤه المغفرة حمقكرجاء من بث البذر في أرض سبخةوعزم على أن لا يتعهده بسقي ولا تنقية.قال يحيى بن معاذ:من أعظم الاغترار عنديالتمادي في الذنوبمع رجاء العفو من غير ندامةوتوقع القرب من الله تعالى بغير طاعة،وانتظار زرع الجنة ببذر النار،وطلب دار المطيعين بالمعاصي،وانتظار الجزاء بغير عمل،والتمني على الله عز وجل مع الإفراط [/size] | |
| | | نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| | | | نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق الأحد مايو 12, 2013 5:52 am | |
| هل تعرفون الرجاء ..!!
يقول من سبقونا بإحسانهم
أمـــولاي إنـي عبــد ضعيـــف ...
أتيتــك أرغــب فيمــا لديــك
أتيتــك أشكــو مصـــــاب الذنـوب ...
وهل يشتكــــى الضـــر إلا إليـــك
فمٌـــن بعفــوك يــــا سيــدي ...
فليـــس اعتمـــــادي إلا عليـــك
| |
| | | نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق الأحد مايو 12, 2013 5:53 am | |
| طيب ...
ما هو اول الرجاء ..يعنيابدأ الرجاء صح مع الله ازاي ؟اقف اقول يا رب ...ارجو رحمتك و اخشى عذابك كدة ابقى رجوت و خلاص على كدةلأ ...فأول الرجاءحسن الظن باللهأحسن الظن باللهايوة ...و كيف يحسن العبد الظن بالله ؟و هل يجوز لعبد ان يسئ الظن بالله؟آآآه ...فيه ناس للاسف بتسئ الظن باللهو فيه ناس بتحسن الظن باللهو فيه ناس لا هي عارفة تحسنو لا تسئ مذبذبة بين ذلك و ذلكاسمع معايا كدةوصية سيدي رسول اللهلي و لك و لكل الناس***********جاء فى صحيح مسلمسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل موته بثلاثة أيام ،يقول" لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل " .الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2877خلاصة حكم المحدث: صحيح***********لا يموتن ...!!سيدي رسول الله بيقولأحسن لك ماتموتشإلا و انت بتحسن الظن بالله فاهم حاجة ....!!*************إن حسن الظن بالله،من حسن عبادة اللهالراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2263خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
| | | نبيلة محمود خليل Admin
عدد المساهمات : 884 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق الأحد مايو 12, 2013 5:54 am | |
|
[size=25]عرفت ان حسن الظن بالله
من حسن العبادة ..
و هو اول طريق الرجاء .. [/size] | |
| | | | قطوف من تراث الاجداد مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|